من مآسي المسلمين في الدول الغربية
صفحة 1 من اصل 1
من مآسي المسلمين في الدول الغربية
الحمد لله
أولاً:
لا شك أن مآسي المسلمين والمسلمات في كثير من دول الكفر كثيرة ، وحالهم في تلك الدول يُفطِّر القلب ، ويُدمع العين .
وكلنا نسمع ونقرأ ما يتعرضون له من مضايقات ، وبخاصة النساء ، وقد بان زيف هذه الدول التي تدَّعي الحضارة والحرية ، فراحوا يضيقون على المسلمين في وظائفهم وبيوتهم ، وعلى النساء في حجابهن وعملهن ، فأطلقوا الحريات في زواج المثليين ، والشذوذ الجنسي ، وحرية الإساءة للإسلام وأهله ، وضيَّقوا على المسلمين في شعائرهم وشرائعهم .
والواجب على كل من قدر على الخروج من تلك الديار أن لا يقصِّر في ذلك ، قبل أن يأتي يوم يندم فيه على تفويت الفرصة ، ولا يملك حتى نفسه ليخرج بها ، وذلك بعد أن يضِيع أولاده في خضم تلك الحضارة الزائفة الخارجة عن كل خلق وفضيلة ، فيعيش سنين حياته يعمل ويكد ويجتهد ، ثم يسلِّم أولاده للشارع والكنيسة ، خسر الدنيا والآخرة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
الإقامة في بلاد الكفار خطر عظيم على دين المسلم ، وأخلاقه ، وسلوكه ، وآدابه ، وقد شاهدنا وغيرنا انحراف كثير ممن أقاموا هناك فرجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا فُسّاقًا ، وبعضهم رجع مرتدًا عن دينه وكافرًا به وبسائر الأديان - والعياذ بالله - حتى صاروا إلى الجحود المطلق والاستهزاء بالدين وأهله السابقين منهم واللاحقين ، ولهذا كان ينبغي بل يتعين
التحفظ من ذلك ووضع الشروط التي تمنع من الهويّ في تلك المهالك ... .
وكيف تطيب نفس مؤمن أن يسكن في بلاد كفار تعلن فيها شعائر الكفر ويكون الحكم فيها لغير الله ورسوله ، وهو يشاهد ذلك بعينه ويسمعه بأذنيه ويرضى به ، بل ينتسب إلى تلك البلاد ويسكن فيها بأهله وأولاده ويطمئن إليها كما يطمئن إلى بلاد المسلمين مع ما في ذلك من الخطر العظيم عليه وعلى أهله وأولاده في دينهم وأخلاقهم ؟! انتهى .
وانظر تتمة هذا الكلام للشيخ – رحمه الله – في جواب السؤال رقم ( 27211 ) ففيه تفصيل مسألة الإقامة في دول الكفر .
ثانياً :
لا يجوز للمرأة المسلمة التنازل عن عفافها وحجابها أمام تلك المغريات الفاسدة الزائلة ، ولا يزال شياطين الإنس والجن يزينون للمرأة الانخراط في سلك الغاوين ، فمن تبعهم زينوا الدنيا في ناظريه ، وأبعدوه عن التفكير في القبر والآخرة ولقاء الله تعالى .
وللأسف أن يساهم بعض مفتي الفضائيات في نزع المرأة حجابها بحجة الدراسة أو العمل ، ولا خير في دراسة وعمل يسبب غضب الرب تبارك وتعالى وسخطه ، وأي متاع دنيوي ستحوزه المرأة بشهادتها أو راتبها ، وهي تعلم أنه على حساب ثواب الآخرة ورضا الله تعالى ، فلا يرضى بهذا إلا مَنْ زُيِّن له سوء عمله فرآه حسناً .
ولا يجوز للمسلمة أن تكشف عن وجهها فضلاً أن تكشف عن شعرها ، ولو بحجة الدراسة أو العمل ، وما عند الله خيرٌ وأبقى ، ويجب على كل مسلم أن يسارع في الخروج من تلك الظلمات ، وعلى العلماء أن يعينوا الأسر المسلمة على دينها وطاعة ربها بدلاً من إعانتهم على تكوين ثرواتهم وعبادة الدرهم والدولار !
قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
لا يجوز لكِ ولا لغيركِ من النساء السفور في بلاد الكفار ، كما لا يجوز ذلك في بلاد المسلمين ، بل يجب الحجاب عن الرجال الأجانب سواء كانوا مسلمين أو كفاراً ، بل وجوبه عن الكفار أشد ؛ لأنه لا إيمان لهم يحجزهم عما حرم الله .
ولا يجوز لكِ ولا لغيركِ طاعة الوالدين ولا غيرهما في فعل ما حرم الله ورسوله ، والله سبحانه يقول في كتابه المبين : ( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) الأحزاب/53 .
فبيَّن سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أن تحجَّب النساء عن الرجال غير المحارم أطهر لقلوب الجميع ، وقال سبحانه : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ) إلى أن قال سبحانه : ( ... ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ... ) النور/31 .
" فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 529 ) .
ثالثاً :
ينبغي للأزواج أن يكونوا عوناً لزوجاتهم على العفاف والستر والحياء ، ولا يحل لهم أن يأمروهن بخلع حجابهن من أجل الدنيا كدراسة أو عمل ، فإن تحتم عليهم ذلك ولم يتيسر لهم إبقاء حجاب نسائهم فيجوز كشف الوجه لتلك الضرورة ، كالمطارات والجوازات ، على أن يحرصوا أن يكون الناظر لها امرأة .
وأما الذين يريدون من نسائهم خلع حجابهن بالكلية ، أو من غير ضرورة : فلا يحل لهم هذا ، والواجب عليهم أن يفخروا بانتسابهم لهذا الدين ، وأن يفخروا بستر نسائهم وبناتهم ، خاصة وأنهم يرون لباس الكافرات من حيث العري والشذوذ في الألوان والتفصيل !
ولا يحل للمرأة طاعة زوجها إذا كان يأمرها بخلاف الستر والحجاب ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا طاعة في معصية الله ، إنما الطاعة في المعروف ) .
رواه البخاري ( 4085 ) ومسلم - واللفظ له - ( 1840 ) .
وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :
رجل متزوج وله أبناء ، زوجته تريد أن ترتدي الزي الشرعي وهو يعارض ذلك ، فبماذا تنصحونه بارك الله فيكم ؟ .
فأجاب :
إننا ننصحه أن يتقي الله عز وجل في أهله ، وأن يحمد الله عز وجل الذي يسَّر له مثل هذه الزوجة التي تريد أن تنفذ ما أمر الله به من اللباس الشرعي الكفيل بسلامتها من الفتن ، وإذا كان الله عز وجل قد أمر عباده المؤمنين أن يقوا أنفسهم وأهليهم النار في قوله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) التحريم/6 ، وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد حمَّل الرجل المسؤولية في أهله فقال : ( الرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته ) ، فكيف يليق بهذا الرجل أن يحاول إجبار زوجته على أن تدع الزي الشرعي في اللباس إلى زي محرم ، يكون سبباً للفتنة بها ومنها ، فليتق الله تعالى في نفسه ، وليتق الله في أهله ، وليحمد الله على نعمته أن يسَّر له مثل هذه المرأة الصالحة .
وأما بالنسبة لزوجته : فإنه لا يحل لها أن تطيعه في معصية الله أبداً ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 442 ، 443 ) .
ولينظر جواب السؤال رقم : ( 45672 ) ففيه تفصيل لحكم إجبار الدول للمسلمات على نزع الحجاب .
رابعاً :
وأما خروج المرأة من بيتها : فلتعلم أخواتنا أن الأصل في المرأة أنها مكرَّمة ، ومن تكريمها أن سخر لها زوجها وأولادها لخدمتها ، وأوجب على الزوج النفقة عليها ، وبقاؤها في بيتها ليس إلا لأنها تقوم بعمل جليل لا يمكن لمجموعة من الرجال أن يقوموا به ، وهو تربية أولادها ، وخدمة زوجها وبيتها ، وهي أعمال جليلة عظيمة ، ولذا فإنها لا تخرج إلا من ضرورة أو حاجة ماسة ، وخاصة إن كانت في بلاد كافرة أو غير آمنة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
لا شك أن بقاء المرأة في بيتها أفضل وأبعد عن الفتنة والشر, ولا يخفى علينا جميعاً ما يحصل من خروج النساء إلى الأسواق من الفتنة لهن وبهن , فإذا أمكن ألا تخرج : فهذا هو المطلوب , وإذا اضطرت للخروج : فلتخرج كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( وليخرجن تفِلات ) أي : غير متبرجات بزينة ولا متطيبات , ولكن لا تخرج إلا لحاجة , ... فالذي أرى في هذه المسألة أن تلزم المرأة بيتها بكل حال ، ولا تخرج إلا للضرورة , وإذا خرجت للضرورة فلتكن غير متطيبة ولا متبرجة بزينة .
أما اصطحاب محرَم لها : فلا شك أنه أفضل وأولى , لكنه ليس بلازم ما دام أن المسألة لا تحتاج إلى سفر ، ولكن من المؤسف أنك تجد بعض الناس يأتي إلى الخياط أو إلى التاجر ومعه أهله ثم يبقى في السيارة والمرأة هي التي تذهب وتخاطب الرجال وربما يحصل فتنة بأهله , فعلى الإنسان أن يكون رجلاً حازماً غيوراً على أهله , فلا يفعل هذا الفعل , إذا كان ولا بد فلينزل معها وليكن واقفاً عندها وهي تكلم الرجل أو يكلمها ثم هو يكلم الرجل .
" لقاءات الباب المفتوح " ( 117 / السؤال 2 ) .
وانظري جوابي السؤالين : ( 6742 ) و ( 9937 ) .
خامساً :
ولمن يريد النصح الصادق ، والتوجيه الشرعي إذا أبى إلا البقاء في دول الكفر : فلينظر جوابي السؤالين : ( 70256 ) و ( 4237 ) ففيهما خير كثير إن شاء الله من التوجيه والنصح .
والله الموفق .
أولاً:
لا شك أن مآسي المسلمين والمسلمات في كثير من دول الكفر كثيرة ، وحالهم في تلك الدول يُفطِّر القلب ، ويُدمع العين .
وكلنا نسمع ونقرأ ما يتعرضون له من مضايقات ، وبخاصة النساء ، وقد بان زيف هذه الدول التي تدَّعي الحضارة والحرية ، فراحوا يضيقون على المسلمين في وظائفهم وبيوتهم ، وعلى النساء في حجابهن وعملهن ، فأطلقوا الحريات في زواج المثليين ، والشذوذ الجنسي ، وحرية الإساءة للإسلام وأهله ، وضيَّقوا على المسلمين في شعائرهم وشرائعهم .
والواجب على كل من قدر على الخروج من تلك الديار أن لا يقصِّر في ذلك ، قبل أن يأتي يوم يندم فيه على تفويت الفرصة ، ولا يملك حتى نفسه ليخرج بها ، وذلك بعد أن يضِيع أولاده في خضم تلك الحضارة الزائفة الخارجة عن كل خلق وفضيلة ، فيعيش سنين حياته يعمل ويكد ويجتهد ، ثم يسلِّم أولاده للشارع والكنيسة ، خسر الدنيا والآخرة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
الإقامة في بلاد الكفار خطر عظيم على دين المسلم ، وأخلاقه ، وسلوكه ، وآدابه ، وقد شاهدنا وغيرنا انحراف كثير ممن أقاموا هناك فرجعوا بغير ما ذهبوا به ، رجعوا فُسّاقًا ، وبعضهم رجع مرتدًا عن دينه وكافرًا به وبسائر الأديان - والعياذ بالله - حتى صاروا إلى الجحود المطلق والاستهزاء بالدين وأهله السابقين منهم واللاحقين ، ولهذا كان ينبغي بل يتعين
التحفظ من ذلك ووضع الشروط التي تمنع من الهويّ في تلك المهالك ... .
وكيف تطيب نفس مؤمن أن يسكن في بلاد كفار تعلن فيها شعائر الكفر ويكون الحكم فيها لغير الله ورسوله ، وهو يشاهد ذلك بعينه ويسمعه بأذنيه ويرضى به ، بل ينتسب إلى تلك البلاد ويسكن فيها بأهله وأولاده ويطمئن إليها كما يطمئن إلى بلاد المسلمين مع ما في ذلك من الخطر العظيم عليه وعلى أهله وأولاده في دينهم وأخلاقهم ؟! انتهى .
وانظر تتمة هذا الكلام للشيخ – رحمه الله – في جواب السؤال رقم ( 27211 ) ففيه تفصيل مسألة الإقامة في دول الكفر .
ثانياً :
لا يجوز للمرأة المسلمة التنازل عن عفافها وحجابها أمام تلك المغريات الفاسدة الزائلة ، ولا يزال شياطين الإنس والجن يزينون للمرأة الانخراط في سلك الغاوين ، فمن تبعهم زينوا الدنيا في ناظريه ، وأبعدوه عن التفكير في القبر والآخرة ولقاء الله تعالى .
وللأسف أن يساهم بعض مفتي الفضائيات في نزع المرأة حجابها بحجة الدراسة أو العمل ، ولا خير في دراسة وعمل يسبب غضب الرب تبارك وتعالى وسخطه ، وأي متاع دنيوي ستحوزه المرأة بشهادتها أو راتبها ، وهي تعلم أنه على حساب ثواب الآخرة ورضا الله تعالى ، فلا يرضى بهذا إلا مَنْ زُيِّن له سوء عمله فرآه حسناً .
ولا يجوز للمسلمة أن تكشف عن وجهها فضلاً أن تكشف عن شعرها ، ولو بحجة الدراسة أو العمل ، وما عند الله خيرٌ وأبقى ، ويجب على كل مسلم أن يسارع في الخروج من تلك الظلمات ، وعلى العلماء أن يعينوا الأسر المسلمة على دينها وطاعة ربها بدلاً من إعانتهم على تكوين ثرواتهم وعبادة الدرهم والدولار !
قال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
لا يجوز لكِ ولا لغيركِ من النساء السفور في بلاد الكفار ، كما لا يجوز ذلك في بلاد المسلمين ، بل يجب الحجاب عن الرجال الأجانب سواء كانوا مسلمين أو كفاراً ، بل وجوبه عن الكفار أشد ؛ لأنه لا إيمان لهم يحجزهم عما حرم الله .
ولا يجوز لكِ ولا لغيركِ طاعة الوالدين ولا غيرهما في فعل ما حرم الله ورسوله ، والله سبحانه يقول في كتابه المبين : ( وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) الأحزاب/53 .
فبيَّن سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أن تحجَّب النساء عن الرجال غير المحارم أطهر لقلوب الجميع ، وقال سبحانه : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ) إلى أن قال سبحانه : ( ... ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ... ) النور/31 .
" فتاوى علماء البلد الحرام " ( ص 529 ) .
ثالثاً :
ينبغي للأزواج أن يكونوا عوناً لزوجاتهم على العفاف والستر والحياء ، ولا يحل لهم أن يأمروهن بخلع حجابهن من أجل الدنيا كدراسة أو عمل ، فإن تحتم عليهم ذلك ولم يتيسر لهم إبقاء حجاب نسائهم فيجوز كشف الوجه لتلك الضرورة ، كالمطارات والجوازات ، على أن يحرصوا أن يكون الناظر لها امرأة .
وأما الذين يريدون من نسائهم خلع حجابهن بالكلية ، أو من غير ضرورة : فلا يحل لهم هذا ، والواجب عليهم أن يفخروا بانتسابهم لهذا الدين ، وأن يفخروا بستر نسائهم وبناتهم ، خاصة وأنهم يرون لباس الكافرات من حيث العري والشذوذ في الألوان والتفصيل !
ولا يحل للمرأة طاعة زوجها إذا كان يأمرها بخلاف الستر والحجاب ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا طاعة في معصية الله ، إنما الطاعة في المعروف ) .
رواه البخاري ( 4085 ) ومسلم - واللفظ له - ( 1840 ) .
وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :
رجل متزوج وله أبناء ، زوجته تريد أن ترتدي الزي الشرعي وهو يعارض ذلك ، فبماذا تنصحونه بارك الله فيكم ؟ .
فأجاب :
إننا ننصحه أن يتقي الله عز وجل في أهله ، وأن يحمد الله عز وجل الذي يسَّر له مثل هذه الزوجة التي تريد أن تنفذ ما أمر الله به من اللباس الشرعي الكفيل بسلامتها من الفتن ، وإذا كان الله عز وجل قد أمر عباده المؤمنين أن يقوا أنفسهم وأهليهم النار في قوله : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) التحريم/6 ، وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد حمَّل الرجل المسؤولية في أهله فقال : ( الرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته ) ، فكيف يليق بهذا الرجل أن يحاول إجبار زوجته على أن تدع الزي الشرعي في اللباس إلى زي محرم ، يكون سبباً للفتنة بها ومنها ، فليتق الله تعالى في نفسه ، وليتق الله في أهله ، وليحمد الله على نعمته أن يسَّر له مثل هذه المرأة الصالحة .
وأما بالنسبة لزوجته : فإنه لا يحل لها أن تطيعه في معصية الله أبداً ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 442 ، 443 ) .
ولينظر جواب السؤال رقم : ( 45672 ) ففيه تفصيل لحكم إجبار الدول للمسلمات على نزع الحجاب .
رابعاً :
وأما خروج المرأة من بيتها : فلتعلم أخواتنا أن الأصل في المرأة أنها مكرَّمة ، ومن تكريمها أن سخر لها زوجها وأولادها لخدمتها ، وأوجب على الزوج النفقة عليها ، وبقاؤها في بيتها ليس إلا لأنها تقوم بعمل جليل لا يمكن لمجموعة من الرجال أن يقوموا به ، وهو تربية أولادها ، وخدمة زوجها وبيتها ، وهي أعمال جليلة عظيمة ، ولذا فإنها لا تخرج إلا من ضرورة أو حاجة ماسة ، وخاصة إن كانت في بلاد كافرة أو غير آمنة .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - :
لا شك أن بقاء المرأة في بيتها أفضل وأبعد عن الفتنة والشر, ولا يخفى علينا جميعاً ما يحصل من خروج النساء إلى الأسواق من الفتنة لهن وبهن , فإذا أمكن ألا تخرج : فهذا هو المطلوب , وإذا اضطرت للخروج : فلتخرج كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( وليخرجن تفِلات ) أي : غير متبرجات بزينة ولا متطيبات , ولكن لا تخرج إلا لحاجة , ... فالذي أرى في هذه المسألة أن تلزم المرأة بيتها بكل حال ، ولا تخرج إلا للضرورة , وإذا خرجت للضرورة فلتكن غير متطيبة ولا متبرجة بزينة .
أما اصطحاب محرَم لها : فلا شك أنه أفضل وأولى , لكنه ليس بلازم ما دام أن المسألة لا تحتاج إلى سفر ، ولكن من المؤسف أنك تجد بعض الناس يأتي إلى الخياط أو إلى التاجر ومعه أهله ثم يبقى في السيارة والمرأة هي التي تذهب وتخاطب الرجال وربما يحصل فتنة بأهله , فعلى الإنسان أن يكون رجلاً حازماً غيوراً على أهله , فلا يفعل هذا الفعل , إذا كان ولا بد فلينزل معها وليكن واقفاً عندها وهي تكلم الرجل أو يكلمها ثم هو يكلم الرجل .
" لقاءات الباب المفتوح " ( 117 / السؤال 2 ) .
وانظري جوابي السؤالين : ( 6742 ) و ( 9937 ) .
خامساً :
ولمن يريد النصح الصادق ، والتوجيه الشرعي إذا أبى إلا البقاء في دول الكفر : فلينظر جوابي السؤالين : ( 70256 ) و ( 4237 ) ففيهما خير كثير إن شاء الله من التوجيه والنصح .
والله الموفق .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى